الجمعة، 14 مارس 2014

تجنبوا هذه الأطعمة: صفار البيض والقمرون والزبدة والوجبات السريعة..


ارتفعت نسبة الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم في السنوات الأخيرة ، لذلك على الجميع الانتباه للأسباب التي قد تسبب ارتفاعه وزيادة نسبته في الدم وتجنبها ، ويعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو العادات الغذائية السيئة. حيث تحتوي الكثير من الأطعمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والتي تتسبب في تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين الأمر الذي يؤدي إلى تزايد فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويوضح محمد بربيش أخصائي في أمراض القلب، في الدار البيضاء، في تصريح ل "نون بريس" أن هناك قائمة من الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم التي يجب على المرء التقليل منها وتناولها بإعتدال.

صفار البيض:

يحتل صفار البيض أعلى قائمة الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول حيث يحتوي كل 100 جرام من صفار البيض على 1234 مجم وهي أضعاف النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً. لذا على مرضى الكوليسترول المرتفع تقليل تناول البيض وخاصةً الصفار والاكتفاء بتناول بيضة واحدة يومياً كحد أقصى.

القمرون:

برغم ما تحتويه الأطعمة البحرية من العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل عنصر الفوسفور والبروتينات والفيتامينات إلا أن بعض الأطعمة البحرية تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والتي يجب تناولها بحذر مع مرضى الكوليسترول المرتفع ومرضى القلب وتصلب الشرايين، ومن أهم هذه الأطعمة القمرون حيث يحتوى 100 جرام من القمرون على 195 مجم من الكوليسترول.

ويفضل شوي القمرون والأطعمة البحرية عند طهيها وتجنب تناولها مقلية.

الوجبات السريعة:

الوجبات السريعة كالدجاج المقرمش، والبرجر، والبطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير مشبعة والتي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي البرجر على 150 مجم من الكوليسترول بينما يحتوي فخد الدجاج المقلي على 50 مجم من الكوليسترول. ويفضل تناول هذه الأطعمة في المنزل وطهيها بطريقة صحية مثل الشواء كما يفضل تناول الدجاج بعد نزع الجلد والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

الزبدة:

تدخل الزبدة كمكون أساسي في المخبوزات والعجائن كما تستخدم كمادة دهنية أساسية في الطهو إلا أنها من المواد المحظورة على مرضى الكوليسترول المرتفع حيث أن ملعقة واحدة من الزبدة تحتوي على 30 مجم من الكوليسترول، وينصح بربيش مرضى الكوليسترول المرتفع بتقليل تناول المأكولات التي تحتوي على الزبدة واستخدام مادة دهنية صحية في الطهو مثل: زيت الزيتون، أو زيت الصويا.

الجبن الكريمي:

تحتوي الملعقة الصغيرة من الجبن الكريمي على 27 مجم من الكوليسترول. ويفضل تجنب تناول الجبن الكريمي لمرضى الكوليسترول المرتفع ومرضى السكري وكذلك من يعانون من زيادة الوزن ويمكن استبدالها بأنواع أخرى من الجبن قليل الدهون.

كما ينصح محمد بربيش مرضى الكوليسترول المرتفع بتجنب تناول الكبد، الكعك، المثلجات، الكريمة المخفوقة.

تابعنا على صفحة الفايس بوك